يتميز عسل المانوكا الاصلي ذو القوام الكريمي بخصائصه الطبية الفعّالة في العناية بالبشرة. اكتشف معنا فوائد عسل المانوكا للبشرة وكيف يمكنك استخدام هذا العنصر الفعّال لتحسين نظام العناية ببشرتك

عسل مانوكا  +UMF 22

من أين يأتي عسل المانوكا الأصلي؟

تُزرع أشجار المانوكا غالبًا في أستراليا ونيوزيلندا، وهي التي تنتج الرحيق الذي يستخدمه النحل لإنتاج عسل المانوكا. استخدم السكان الأصليون لنيوزيلندا عسل المانوكا على نطاق واسع في الطب التقليدي وفي الوصفات.

 

تُعرف تلك الشجرة أيضًا بشجرة الشاي، ولها أزهار بيضاء وزهرية نجمية الشكل تزهر في أول الربيع وتجذب النحل. يقوم النحل بجمع الرحيق من الأزهار وتحويله إلى عسل، ثم يضعه في خلايا الشمع. وفي كل خلية من هذه الخلايا، يستخدم النحل أجنحته لإزالة الرطوبة من العسل وتكثيفه. وأخيرًا، يغطي النحل كل خلية بالشمع قبل الانتقال إلى قرص آخر.

 

ترتبط زيادة سعر عسل مانوكا الأصلي بزيادة الطلب عليه مقارنةً بكمية الإنتاج السنوي لهذا النوع من العسل، وارتفاع كثافة الإعلانات الدعائية حوله. يجب الانتباه إلى وجود العديد من الأصناف غير الأصلية من عسل المانوكا في الأسواق، لذا ينبغي شراء العسل من مصادر موثوقة فقط. 

ما هي فوائد عسل المانوكا للبشرة؟

يتميز عسل المانوكا بالعديد من الفوائد الجمالية للبشرة نظرًا لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المغذية للبشرة، والتي تساعد على:

 

1. ترطيب الجلد:

يُعتبر عسل المانوكا بديلًا طبيعيًا لترطيب الجلد لساعات طويلة يوميًا. قومي بمزج ملعقة صغيرة من العسل على البشرة بعد تنظيفها وتدليكها، ثم اتركيه على البشرة لمدة ربع ساعة. بعد ذلك، قومي بغسل البشرة بالماء الفاتر. يمكنك استخدامه كمرطب يومي للتخلص من علامات الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

 

2. تنظيف المسام:

يحتوي عسل المانوكا الأصلي على إنزيمات مضادة للالتهابات وخصائص مضادة للبكتيريا، والتي تساعد في محاربة السموم والبكتيريا في الوجه. قومي بمزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا، وضعي المزيج على البشرة ودلكيه في حركات دائرية باستثناء منطقة أسفل العين، ثم اشطفي وجهك بالماء.

 

3. تقشير الجلد:

يمكن استخدامه كذلك كمقشر طبيعي للوجه، حيث يساعد في تجديد الخلايا والتخلص من الجلد الميت. قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من عسل المانوكا مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز، ثم دلكي الوجه بحركات دائرية للحصول على بشرة متوهجة.

 

4. التخلص من ندبات الوجه:

يلعب عسل المانوكا دورًا فعالًا في اختفاء الندبات مع مرور الوقت، ويساعد في تجديد أنسجة الوجه. قومي بتدليك الوجه بمزيج من العسل وزيت الزيتون لمدة دقيقتين، ثم غطي وجهك بقطعة قماش دافئة واتركيه حتى يبرد، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

 

5. علاج حب الشباب:

يمكن استخدام أفضل وارخص عسل مانوكا أصلي للتخلص من حب الشباب، خاصة لأصحاب البشرة الدهنية، نظرًا لخصائصه المضادة للجراثيم التي تمنع تراكم البكتيريا على البشرة، بالإضافة إلى مساعدته في منع تهيج البشرة وتهدئتها. قومي بتدليك البشرة باستخدام العسل لمدة 20 دقيقة بحركات دائرية، ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، وكرري الخطوات يوميًا لمنع ظهور حب الشباب.

 

6. حماية البشرة من التلف:

يحمي عسل المانوكا البشرة من أي تلف ناتج عن العوامل الخارجية أو الأكسدة، ويمنحها الرطوبة اللازمة. قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من العسل مع كوب من الماء وأضيفي هذا الخليط إلى حوض الاستحمام الدافئ.

 

7. علاج حروق الجلد:

يُعتبر عسل المانوكا الأصلي مفيدًا في علاج حروق الجلد وتهدئتها، خاصة بعد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. قومي بخلط الجل الصبار مع العسل وضعيه على الجلد المصاب، وافعلي ذلك يوميًا للحصول على أفضل النتائج.