يعتبر الجبسون بورد من اهم الديكورات المنزليه و الديكورات التي يتم عملها في المنزل وكما انه مختلف عن اي ديكور اخر موجود في المنزل والذي يتنوع سعره حسب الخامة والشكل الموجود به كما أنه يستخدم لأغراض جمالية ويستخدم لتزيين المنزل والجبس بورد يصنع من مجموعة متنوعة من الاشكال الجبسيه والالواح الجبسية وكما انه يكون مكون من مادة تكون غير قابلة للاشتعال بالإضافة إلى أن الجبس يكون مغلف بطبقة أو أكثر من طبقة من مادة تسمى الكرتون المعالج كيميائيا كما يمكن استخدام مادة أخرى على الجبس وتسمى الفايبر جلاس او السيليكون وكما تستخدم الواح الجبس بورد لتكون أشكالا جبسية و اسقف معلقه وكما يستخدم الجبس بورد لتزيين اسقف وجدران غرف المنزل او اي مكان في المنزل مثل المطابخ ويستعمل كبديل الأسقف المستعارة وكما ان الجبس بورد هو تقنية ألمانية المنشأ تم اكتشافه في دولة ألمانيا والذي يتفرع الى عدة انواع كثيره معلم جبس بورد بالرياض .

انواع الجبس بورد

هناك انواع كثيره للجبس بورد وتتفرع الى عدة انواع مختلفة وكل من هذه الأنواع له خاصيته المختلفة ومميزاته ومنها:

  • جبس بورد ضد الحرائق والرطوبة

ويكون هذا النوع من الأنواع المهمة في الجبس بورد والذي يحتوي على مادة الفايبر جلاس والسيليكون ويكون مغلف بكرتون مقوى ويكون لونه احمر من الوجهين للجبس وبلصق يكون لونه اخضر ويستخدم في الأماكن التي بها رطوبة عالية مثل الحمام والمطبخ ويعتبر هذا النوع من افضل انواع الجبس بورد. 

  • جبس بورد عادي 

الجبس بورد يكون مغلف بطبقة من الكرتون وتكون باللون الأبيض والوجه الآخر للجبس بورد يكون باللون الرمادي ويكون بلاصق جانبي أزرق وهو يستخدم في اي مكان موجود في المنزل ما عدا الأماكن التي بها رطوبة مثل الحمامات والمطابخ.

  • جبس بورد ضد الحريق

وهذا النوع من الجبس يشبه الجبس بورد العادي في تغليفه لأنه يختلف عنه قليلا باختلاف اللاصق فقط فهو يكون باللون الاحمر ويستعمل للجدران  افضل معلم دهانات بالرياض .

كيفية تركيب الجبس بورد

  • يتم تركيب الجبس بورد بواسطه قطعه معدن متساوية طويله وتكون مكونة من قطع زوايا او اوميجا او سي وكما يكون هذا المعدن يكون سمكه بواسطة 4مم.
  • ثم بعد ذلك يتم تثبيت الزوايا على الجدران ويشكل السطح المستوى وتثبت عليه الواح الجبس بورد ببعض من المسامير.
  • وبعد الانتهاء من تركيب الجبس بورد يتم لصق ألواح ملتصقة بعضها ببعض وتقوم باستخدام المعجون ثم بعد ذلك يتم صنفرة المعجون كهربائيا وذلك لضمان ان يكون هناك سطح أملس بدون اي اعوجاج او حفر على الجدران او الحائط.
  •  ثم يتم دهن الألواح بطبقة أساس مائية وتكون معالجتها مرة أخرى بالمعجون وذلك إذا ظهرت اي عيوب على سطح الجبس بورد وفي النهاية يمكن أن يتم دهان طبقة من الجبس بورد او طبقتين من دهان البلاستيك باللون الذي يختاره العميل  او يرغب فيه وذلك ليكون شكلا جماليا جذابا وبراقا في المنزل.

مميزات الجبس بورد

  • سريع التركيب و يسهل فكه ويسهل استخدامه في أي وقت من الأوقات.
  • تنخفض تكلفته المالية وتكون اسعاره مناسبه لجميع الفئات ويكون خفيف الوزن مقارنة بالبدائل الأخرى.
  • الواحة متينه وقويه ويكون يتحكم بارتفاع السقف كما أنه لا يترك اي شوائب او اوساخ الجبس العادي.